آخر الأخبار

أصل كلمة اقتصاد


أصل كلمة الاقتصاد
لفظ الاقتصاد مشتق لغويا من مادة قصد، والقصد للطريق يعني الاستقامة، وفي الأمر يعني التوسط، وفي الحكم يعني العدل، وفي النفقة تعني التوسط والاعتدال بين الإسراف والتقتير. وقد جاء في لسان العرب: القَصْد في الشيء خلافُ الإِفراطِ، وهو ما بين الإِسراف والتقتير، والقصد في المعيشة أَن لا يُسْرِفَ ولا يُقَتِّر، يقال فلان مقتصد في النفقة، وقد اقتصد، واقتصد فلان في أَمره أَي استقام، وقوله ومنهم مُقْتَصِدٌ بين الظالم والسابق.
  وعرفت كلمة الاقتصاد في العهد الإغريقي، وكانت تلفظ في تلك اللغة بـ" " Oikonomos، وهي تعود إلى أرسطو وتعني "إدارة وتدبير شؤون المنزل"، وقد انتقلت هذه الكلمة إلى الأمم الأخرى وتداولتها بلفظ "Oekonomie".
انواع الاقتصاد  تعريف الاقتصاد pdf  مبادئ علم الاقتصاد  خصائص علم الاقتصاد  اهمية الاقتصاد

 أما اصطلاح الاقتصاد السياسي فقد استخدم لأول مرة سنة 1615م، وذلك عندما نشر الكاتب الفرنسي أنطوان دي مونكرتيان A. Monchretien مؤلفا له بعنوان "مطول في الاقتصاد السياسي" بهدف إسداء النصح للأمير في إدارة الأموال العامة، وانتقل هذا التعبير إلى انجلترا حيث استخدمه وليم بتي W. Petty في كتاباته، لكن لم يعنون به أيا من كتبه، وكان جيمس ستيوارت ميل  J. S. Mill  أول كاتب انجليزي يستخدم هذا المصطلح في عنونة كاب له.
ومع تطور الفكر الاقتصادي ومعرفة أن الثروة تتوقف على جهود الأفراد في حياتهم الاجتماعية، أصبح موضوع العلم هو البحث في هذه الجهود، وهو موضوع اجتماعي يختلف عن الموضوع الذي سمي من أجله بالاقتصاد السياسي، ولذلك وجب على الاقتصاديين تجنب هذا الخلط، وبدأ ظهور علم الاقتصاد على يد الفزيوكرات، ثم على يد التقليديين الإنجليز، ولم يتحقق ذلك إلا بعد أن كتب آدم سميث كتابه "ثروة الأمم" سنة 1776م، وكان يهدف من خلال تحليله إلى بحث طرق اغتناء الدولة، ولم يكن لدى التقليديين فكرة الفصل بين المعرفة والتصرف، ولذلك درجوا على استخدام تعبير الاقتصاد السياسي.
اهمية الاقتصاد  بحث عن علم الاقتصاد  مقدمة في علم الاقتصاد pdf  اهمية علم الاقتصاد

ومع نشأة التحليل المجرد في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، هجر كثير من الكتاب مصطلح "الاقتصاد السياسي" واستخدموا بدلا منه "علم الاقتصاد" أو "الاقتصاد"، وكان الاقتصادي الانجليزي ألفريد مارشال أول من أصدر مؤلفا يحمل عنوان "مبادئ علم الاقتصاد" سنة 1890م، بدأ هذا الاصطلاح ينتشر في الكتابات الانجلوسكسونية، ثم انتشر أيضا بين الكتاب الاقتصاديين في فرنسا، وعلى الرغم من قوة هذا الاتجاه إلا أن المصطلح الأول بقي يستعمل، ويلاحظ كذلك حتى في الوقت الحاضر أن البعض من الكتاب الاقتصاديين يستخدمون مصطلح " الاقتصاد السياسي " في مؤلفاتهم، رغم ان الموضوعات التي تعالج فيها تكاد تكون واحدة، بل أن المفاهيم المقدمة عنه، لا تختلف عن المفاهيم المقدمة عن "علم الاقتصاد" في المؤلفات التي تحمل هذا العنوان.



ليست هناك تعليقات